Saturday, May 12, 2018

برهان وتبيان -12


برهان وتبيان -12

عذاب القبر وفتنته وسؤال منكر ونكير
اما عذاب القبر وسؤال منكر ونكير وفتنة القبر فقد اختلف القائلون بالمعاد الجسماني فيها فمنهم القائلون بها كما جاء في المواقف للعلامة القاضي الايجي مانصه : " احياء الموتى في قبورهم ومسئلة منكر ونكير لهم وعذاب القبر للكافر والفاسق كلها حق عندنا" أ.هـ.
ومنهم النافون لها وقالوا ان ذلك يقتضي اعادة الحياة الى البدن لفهم الخطاب ورد الجواب ولادراك اللذة والالم وذلك منتف بالمشاهدة وقالو لو اعيدت الروح الى الجسد واميت ثانية لكانت موتتان والله سبحانه وتعالى يقول( لا يذوقون فيها الموت الا الموته الاولى) الدخان آية56 وذهب آخرون الى ان سؤال   منكر ونكير وعذاب القبر وفتنته انما هي الروح على اثر مفارقته الجسد قبر او لم يقبر وقالوا انا نرى اكيل السبع والغريق الذي تأكله دواب البحر والمحرق فهؤىء كلهم لا يقبرون أفلا يكون لهؤلاء فتنة ولا عذاب قبر ولا مساءلة. وهناك اقوال اخرى لا اعتداد بها فهذه جملة اختلافات علماء الامة المحمدية في هذه المسئلة .
عمار – فماذا ترى الحق من هذه الاقوال .
زيد – ان اعتراضات المعترضين وجيهة جدا وفتنة القبر وسؤال منكر ونكير حق ايضا للناس باجسامهم هذه.
عمار – كيف التطبيق؟
زيد – ان عذاب القبر وفتنته وسؤال منكر ونكير واقع في هذا العالم وليس في عالم ما بعد الموت . ولفظ القبور الواردة في الاحاديث الدالة على سؤال القبر وفتنته وسؤال منكر ونكير لم يرد بها هذه القبور المعروفة بل عبر بها عما يشبهها مجازاً.
عمار – كيف ذلك؟
زيد – قال العلامة الراغب الاصفهاني في كتابه " مفردات القرآن" : وقوله ( اذا بعثر ما في القبور) اشارة الى حال البعث وقيل اشارة الى حين كشف السرائر فان احوال الانسان مادام في الدنيا مستورة كانها مقبورة فتكون القبور على طريق الاستعارة وقيل معناه اذا زالت الجهالة بالموت فكأن الكافر والجاهل مادام في الدنيا فهو مقبور فاذا مات فقد انشر واخرج من قبره أي من جهالته وذلك حسبما روى . الانسان نائم فاذا مات انتبه والى هذا المعنى اشار بقوله ( وما انت بمسمع من في القبور) اي الذين هم في حكم الاموات أ.هـ." فقوله اشارة الى حين كشف السرائر فان احوال الانسان ما دام في الدنيا مستورة لانها مقبورة فتكون القبور على طريق الاستعارة وهذا واشح في ان الجسد هو القبر لانه لايذهب من الدنيا حتى يفارق هذا الجسد اذن فلفظ القبور تستعار للجسد فيقال للانسان ما دام في الدنيا انه مقبور في جسده وللكفر والجهالة فيقال للكافر انه مقبور في كفره وضلاله ويستعار للاخفاء والسر ويقال ان فلانا اموره مقبورة اي مخفية لا يعلمها احد فاذا علمنا هذا علمنا المراد من القبور التي يكون فيها سؤال منكر ونكير انها ليست القبور المعروفة فاندفعت المحالات التي دعت البعض الى انكاره او احالته على الروح وسؤال منكر ونكير انما هو لأمة دعوة حضرة بهاء الله ذلك ان هذه الامور انما تقع في زمن الدعوة السرية والدعوة السرية قد وقعت في زمن محمد صلى الله عليه وسلم وفي زمن حضرة بهاء الله. اما في زمن محمد صلى الله عليه وسلم فقد كانت نحواً من ثلاث سنين في بدء الدعوة والاحاديث التي وردت في سؤال منكر ونكير وعذاب القبر وفتنته انما وردت بعد اعلان دعوته صلى الله عليه وسلم ولم تكن دعوة سرية في زمن حضرة الباب وانما امرهم ان يمتنعوا جميعا عن الاشارة الى اسمه وشخصه وان ينادوا فقط بأن الباب الموعود قد انفتح وان حجته كاملة وبرهانه قائم وان من آمن به فقد آمن بجميع انبياء الله ومن انكره فقد انكر اولياءه عز وجل كما جاء في مطالع الانوار تأريخ نبيل ص76ج1
فاختص هذا في زمن حضرة بهاء الله واستغرقت دعوة حضرة بهاء الله السرية نحواً من احدى عشر سنة وهذه ولا شك من معجزات صاحب البيان حضرة السيد علي محمد حيث اخبر في البيان ان سؤال منكر ونكير يختص بأمة من يظهره الله وهو حضرة بهاء الله ومن معجزات محمد صلى الله عليه وسلم حيث اخبر بتفاصيلها في احاديثه الكريمة والا فما يدريهما ان الذي يأتي بعد حضرة الباب تكون له دعوة سرية مدة طويلة من الزمن.
عمار – طبق لي بعض الاحاديث الواردة بشأن ذلك على ما تقول .
زيد – روى ابو داود في باب مسألة القبر وعذابه قال: حدثنا عثمان بن ابي شيبة حدثنا جرير ثم ساق سنداً آخر قال وحدثنا هناد بن السري قال حدثنا معاوية وهذا لفظ هناد عن الاعمش عن المنهال عن زاذان عن البراء بن عازب قال " خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في جنازة رجل من الانصار فانتهينا الى القبر ولما يلحد فجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم وحوله كأنما على رؤوسنا الطير وفي يده عود ينكث به في الارض فرفع راسه فقال " استعيذوا بالله من عذاب القبر" مرتين او ثلاثا زاد في حديث جرير ههنا وقال وانه بيسمع خفق نعالهم اذا ولوا مدبرين حين يقال له ياهذا من ربك وما دينك ومن نبيك قال هناد قال ويأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان له من ربك فيقول ربي الله فيقولان له ما دينك فيقول ديني الاسلام فيقولان له ما هذا الرجل الذي بعث فيكم قال فيقول هو رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقولان وما يدريك فيقول قرأت كتاب الله وآمنت به وصدقت زاد في حديث جرير فذلك قول الله عز وجل يثبت الله الذين آمنوا الآية ثم اتفقا قال فينادي منادي من السماء ان قد صدق عبدي فافرشوه من الجنه والبسوه من الجنه وافتحوا له بابا الى الجنة قال فيأتيه من روحها وطيبها قال ويفتح له فيها مد بصره : قال وان الكافر قذكر موته قال وتعاد روحه في جسده ويأتيه ملكان فيجلسانه فيقولان من ربك فيقول هاه هاه هاه لا ادري فيقولان له وما دينك فيقول هاه هاه لا ادري فينادي مناد من السماء ان كذب فافرشوه من النار والبسوه من النار وافتحوا له باباً الى النار قال فيأتيه من حرها وسمومها قال ويضيق عليه قبره حتى تختلف فيه اضلاعه زاد في حديث جرير قال ثم يقيبض له اعمى ابكم معه مرزبه من حديد لو ضرب بها جبل لصار تراباً قال فيضر بها ضربة يسمعها ما بين المشرق والمغرب الا الثقلين فيصير تراباً. قال (ثم تعاد فيه الروح) رقم الحديث 4753
التطبيق – ونبدأ من محادثة الملك للمقبور ولقد علمت من كلام السيد الاصفهاني ان كل انسان ما دام في الدنيا فهو مقبور فتكون القبور هذه على طريقة الاستعارة وهي ابدانهم فاذا فارقوها فارقوا قبورهم بمفارقتهم الدنيا فالدنيا والابدان متلازمتان فاذا فارق البدن فارق الدنيا.
والاستسلام له واطاعته لا تكون الا باطاعة رسوله قال تعالى ( من يطع الرسول فقد اطاع الله) النساء آية80 فأي رسول ارسل فمن آمن به في زمانه واطاعه فقد اسلم وجهه لله واحسن في عمله وصار مسلماً وصار دينه الاسلام لذلك قال ( فيقولان له ما هذا الرجل الذي بعث فيكم) ليعلما هل هو مؤمن برسول الوقت فيكون صدقاً قوله ديني الاسلام، فيقول هو رسول الله ويعني به حضرة بهاء الله. فيقولان له "مايدريك" فيقول قرأت كتاب الله وآمنت به وصدقت ذلك ان كان كتاب من الكتب السماوية تأتي به بينة الرسل الذين يأتون بعد نزوله فلذا لما طلب الجاحدون رسالة محمد صلى الله عليه وسلم آية منه على صحة دعواه اجابهم سبحانه وتعالى بقوله ( وقالوا لولا يأتينا بآية من ربه او لم تأتيهم بينة ما في الصحف الاولى) طه آية133 فكذلك بينة صدق حضرة بهاء الله جاءت في سائر الكتب السماوية المتقدمة لا سيما القرآن فقد كان اكثره في تصديق دعوة حضرته . فمن قرأ من تلك الكتب كتابه الذي يعتقد به بقصد تحقيق الحق وجاهد في ذلك فلابد وان يجد مطلوبه ويحظى بمقصوده قال تعالى ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وان الله لمع المحسنين) العنكبوت آية69 فلذا يقول المؤمن بحضرة بهاء الله عندما يمتحن ويسأل عن سبب اعتقاده بصحة دعوة حضرة بهاء الله يقول قرأت كتاب الله فدلني على صحة هذه الدعوى او انه عنى بقوله قرأت كتاب الله كتاباً من كتب حضرة بهاء الله المنزلة فهي نفسها دالة على احقية مدعاه وبينة لصدق دعواه فآمن وصدق فقال ( قرأت كتاب الله) ذلك لان الكتاب المنزل على نفس الرسول هو ايضاً دليل صدق دعوى ذلك الرسول كما قال تعالى لمحمد صلى الله عليه وسلم ( أو لم يكفهم انا انزلنا عليك الكتاب يتلى عليهم) العنكبوت آية51.
ولوله زاد في حديث جرير قول الله عز وجل "يثبت الله الذين آمنوا الآية" والآية بتمامها هي ( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله مايشاء ) ابراهيم آية27. فقوله تعالى يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت اي يقويهم بالحجج القوية التي تتمكن من قلوبهم وترسخ في افئدتهم في الحياة الدنيا في ايمانهم بمحمد صلى الله عليه وسلم وبالآخرة في ايمانهم بحضرة بهاء الله فلا تفتنهم عن دينهم القوة الغاشمة بالقتل والتعذيب والاخراج من الاوطان ولا يفتنون بالتشكيك والشبه كما وقع من ذلك في صدر الاسلام من فعل قريش بالمؤمنين من التعذيب والقتل حتى هاجر كثير من المؤمنين مرتين الى الحبشة واضطروا اخيراً الى الهجرة الى المدينة فهو كما فعلته ايران من انواع التعذيب بالمؤمنين بحضرة بهاء الله بل هنا كان التعذيب والقتل الشنيع بافظع انواعه حتى كانت تقتل الاولاد على صدور آبائهم وكان اخف انواع هذا التعذيب اخراجهم من بين اهليهم و اوطانهم الى خارج بلادهم وقد بلغ المقتولون صبراً اكثر من عشرين ألفاً فلم يفتنوا عن دينهم ولم يرتدوا فقد تحقق وعد الله امام الابصار فلا اولئك المؤمنون بالحياة الدنيا في دورة محمد صلى الله عليه وسلم ارتدوا على ادبارهم ولا هؤلاء المؤمنون بالآخرة أي دورة حضرة بهاء الله ارتدوا على ادبارهم بل ثبتوا على ما هم عليه من الايمان والطاعة ولم يستطيع احد فتنتهم لا بتشكيك وشبه ولا بالقوة ( ويضل الله الظالمين) أي الذين ظلموا انفسهم بالتعصب لدينهم الذي نشأوا عليه فلم يصغوا الى حجج دين حضرة بهاء الله الواضحة ليروا الحق من الباطل بل كانوا يستكبرون عن سماع ذلك تقليداً لكبرائهم ورؤسائهم او خوفاً من فوات منصب او منفعة ( وما ظلمناهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون) النحل آية118 وقوله فينادي مناد من السماء ان صدق عبدي فافرشوه من الجنه وافتحوا له باباً من الجنة والبسوه من الجنة فيأتيه من طيبها وريحها قال ويفتح له فيها مد بصره وهذه كلها كنايات عما سيوليه الله سبحانه وتعالى من نعمه وفضله.
وقوله قال وان الكافر فذكر موته قال وتعاد روحه في جسده هنا وفي آخر الحديث ثم تعاد فيه الروح كلاهما من زيادة الرواة بدلالة انه لو كان من قول الرسول صلى الله عليه وسلم لذكر مثل ذلك في بدء الحديث عند تكلمه على المؤمن ايضاً لان الميت موتاً طبيعيا سواء كان مؤمناً او كافراً فهو يحتاج لاعادة الروح لتفهم الخطاب ورد الجواب فتخصيص الكافر باعادة الروح له دون المؤمن لا معنى له بل هو من زيادة الرواة شرحاً للحديث على ما فهموه قال العلامة ابن حزم عليه الرحمة في كتابه الفصل في الملل والنحل في الفصل المعقود في الكلام في الشفاعة والميزان والحوض الى آخره ما نصه :
لم يأت قط عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في خبر يصح ان ارواح الموتى ترد الى اجسادهم عند المسألة ولو صح ذلك عنه عليه السلام لقلنا به فاذ لا يصح فلا يحل لاحد ان يقوله وانما انفرد بهذه الزيادة من رد الارواح المنهال بن عمرو وحده ( ويعني به الراوي لهذا الحديث) وليس بالقوي تركه شعبة وغيره وسائر الاخبار الثابتة على خلاف ذلك وهذا الذي قلنا هو الذي صح ايضاً عن الصحابة رضي الله عنهم لم يضح عن احد منهم غير ما قلنا ثم ساق سند حديث الى صفية بنت شيبة قال دخل ابن عمر المسجد فابصر ابن الزبير مطروحا قبل ان يصلب فقيل له هذه اسماء بنت ابي بكر الصديق فمال اليها فعزاها وقال ان هذه الجثث ليست بشئ وان الارواح عند الله فقالت اسماء وما يمنعني وقد اهدي رأس يحيى بن زكريا الى بغي من بغايا بني اسرائيل واطال البحث ولنكتف بهذا منه .
ثم قال فيأتيه ملكان فيجلسانه اي يوقظانه من غفلته كما مر فيقولان له من ربك فيضحك منهما ويستهزء فيقول هاه هاه لا ادري وهكذا كلما سئل استهزأ وضحك فينادي مناد من السماء ان كذب فافرشوه من النار وافتحوا له باباً من النار فيأتيه من حرها وسمومها ويضيق عليه في قبره حتى تحتلف فيه اضلاعه وهذه كناية عما سيلاقيه من غضب الله وعدله فهذا هو سؤال منكر ونكير وهذا هو عذاب القبر الذي يناله الانسان من جراء عدم استجابته الدعوة
واما ما اورده ابو داود في آخر الحديث من حديث جرير من قوله صلى الله عليه وسلم ثم يقيض له اعمى ابكم معه مرزبة من حديد الى آخر الحديث يعني ان هذا الرجل الذي سئل في قبره يقيض له الله تعالى عز وجل اعمى ابكم مثله وهذه صفات الكفار قال تعالى (صم بكم عمي فهم لا يرجعون) البقرة آية18 يعني يقيض له رجل من امثاله قد طمس الله على بصيرته واضعف عقله فيجره الى هاوية اكثر مما هو عليه من الكفر والضلال فيوقعه فيها فيكون حاله كحال من ضرب بمرزبة من حديد فعاد تراباً أي توغل في كفره حتى صار كالميت المتوغل في موته فعاد تراباً وقوله يسمعها ما بين المشرق والمغرب الا الثقلين يدلك على ان الضربة هذه انما هي ضربة معنوية والضربة المعنوية لا يسمعها احد غير الثقلين ليس من شأنه ان يسمع وقد جاء اول الحديث من حديث جرير وانه ليسمع خفق نعالهم اذا ولوا مدبرين حتى يقال له ياهذا من ربك وما دينك ومن نبيك وهذا يدلك على ان هذا الرجل الذي يقال له هذا القول انه في هذا العالم وانه حي بالحياة الطبيعية وليس بميت لانه يسمع جفق النعال والاموات لا يسمعون شيئا وهؤلاء المدبرون هم اصحابه فالملكان لا يكلمانه حتى يذهب عنه الناس فيخلون به فيدعونه للايمان او يستخبرانه عن ايمانه هل هو مؤمن صدقاً اذ ان الامر لم يزل سراً وهاك حديثا آخر ايضاً:
روى ابو داود بسنده عن انس بن مالك قال ان نبي الله صلى الله عليه وسلم ( دخل نخلا لبني النجار فسمع صوتاً ففزع فقال من اصحاب هذه القبور قالوا يا رسول الله ناس ماتوا في الجاهلية فقال تعوذوا بالله من عذاب النار ومن فتنة الدجال قالوا وما ذلك يا رسول الله قال ان المؤمن اذا وضع في قبره اتاه ملك فيقول له ما كنت تعبد فان الله هداه قال كنت اعبد الله فيقال له ما كنت تقول في هذا الرجل فيقول هو عبد الله ورسوله فما يسأل عن شيئ غيرها فينطلق به الى البيت كان له في النار فيقال له هذا بيتك كان لك في النار ولكن الله عصمك ورحمك فابدلك به بيتاً في الجنة فيقول دعوني حتى اذهب فابشر اهلي فيقال له اسكن ةان الكافر اذا وذع في قبره اتاه ملك فينتهره فيقول له ما كنت تعبد فيقول لا ادري فيقال له ر دريت ولا تليت فيقال له فما كنت تقول في هذا الرجل فيقول كنت اقول ما يقول الناس فيضربه بمطراق من حديد بين اذنيه فيصيح صيحة يسمعها الخلق غير الثقلين) 4751 رقم الحديث.
اما شرح الحديث فمن اول الحديث الى قولهم مم ذاك يارسول الله ليس فيه شيئ يدل على عذاب القبر انما هو مقدمة للحديث .
عمار – أليس فيه قوله فسمع صوتاً ففزع فقال من اصحاب هذه القبور فهذا القول اما يدل على انه سمع الصوت من القبر.
زيد – لم يكن ذاك صوتاً حقيقياً ولا من تلك القبور وانما لما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك القبور انصرف فكره نحو فوجدها تعذب فعبر عن وجود العذاب بسماع الصوت والعذاب هذا انما هو لارواحهم فقط فلذلك لم يدركه سواه عليه الصلاة والسلام ويؤيد هذه ما اورده العسقلاني في شرحه على البخاري عند تكلمه على قوله فسمع صوتاً في باب التعوذ من عذاب القبر عن الطبراني عن عون ولفظه.
" خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم حين غربت الشمس ومعي كوز من ماء فانطلق لحاجته حتى جاء فوضأته فقال ( ألم تسمه ما اسمع) قلت الله و رسوله اعلم قال ( اسمع اصوات اليهود يعذبون في قبورهم)(1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)         قبورهم هذه هي ابدانهم ومعنى ذاك انه قد انكشف له عليه الصلاة والسلام فرأى انهم في حياتهم هذه هم في حالة عذاب فقال اسمع الحديث. المؤلف
فلما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعون ألم تسمع قال الله ورسوله اعلم فعبر عون عن سماع رسول الله صلى الله عليه وسلم الصوت بالعلم وليس ثم صوت ولكنه انكشاف ومعرفة عبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم بالسماع. اما قوله ان المؤمن اذا وضع في قبره فالمراد من المؤمن والكافر هنا ما تؤول اليه حالة المدعو للايمان فالمستجيب عبر عنه بالمؤمن وغير المستجيب عبر عنه بالكافر واما وضعه في قبره فهو كناية عن تبليغ الدعوه ذلك ان البابي الذي لم تبلغه دعوة حضرة بهاء الله حي بالحياة الايمانية فاذا بلغته الدعوة صار من جملة الاموات ودخل قبر الضلالة والكفر فاذا آمن خرج من قبره وصار حياً بالحياة الايمانية واما الذي وضعه في قبره فهو الذي بلغه الدهوة وهذه غير القبور التي لا يمكن الانفكاك منها الا بالموت وتلك التي يسألأ فيها المؤمن ليرى تمسكه في ايمانه او خلافه.
واما قوله فان هداه الله يعني عند ذلك ووفقه بان استجاب للدعوة قال كنت اعبد الله فيقال له ما كنت تقول في هذا الرجل يعني الرسول الحاضر حضرة بهاء الله فيقول عبد الله ورسوله فينطلق به الى بيت كان له في النار فيقال هذا بيتك كان لك يعني انطلق معه في الحديث فافهمه الحالة التي كان فيها من الكفر لو استمر عليها لكان هذا بيته و مأواه ولكن لما آمن ابدله الله بيتاً في الجنة فيقول دعوني ابشر اهلي وقوله هذا يدل على انه حين قال هذا القول كان في هذا العالم حياً سوياً فيستأذن من هذا الرسول ليبشر اهله اي يدعوعم الى الايمان ويقال له اسكن وفي راوية اسكت(1) فيؤمر بالكتمان لان الامر لم يزل سرا.
اما قوله لا دريت ولا تليت وهذا دعاء عليه اي لا دريت الحق ولا تليت كتابك فعلمن الحق منه وقوله ما كنت تقول في هذا الرجل اي حضرة بهاء الله فيقول كنت اقول ما يقول الناس اي من التكذيب فيضرب بمطراق من حديد بين اذنيه وهذا كناية عن مسايرة رسول بهاء الله لهذا المعاند في معتقده وايراده له شبهاً تؤيد له مايقول وهذا هو المطراق الحديد الذي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)              قال العلامة العسقلاني في شرحه على البخاري في باب ماجاء في عذاب القبر عند تكلمه على حديث انس في قوله فيقال له انظر الى مقعدك من النار قال وفي زاوية ابي داود فيقال له هذا بيتك كان في النار ولكن الله عز وجل عصمك ورحمك فابدلك به بيتاً في الجنة فيقول دعوني حتى اذهب فأبشر اهلي فيقال له اسكت. المؤلف

يضرب به ما بين اذنيه اي فاكرته ومخيلته فيعمي بصيرته واما صيحة هذا المعاند فهي صيحة فرح وسرور بما هو عليه من ضلال عند المسايرة له وهذا معنى قول الله تعالى في الآية المتقدمة (ويضل الله الظالمين ويفعل ما يشاء) وانما يفعل الرسول هذا درءاً للمفسدة التي تتأتى من اشاعة هذا الامر اذ الامر لم يزل سراً مكتوماً.
وتلخص عندنا من هذين الحديثين ثلاثة ادلة تبين لنا ان هذا السؤال واقع في العالم وليس في عالم ما بعد الموت.
الاول – سماع الذي وضع في قبره خفق النعال وهذا لايكون الا لحي سوي فوق ظهر الارض لا حاجز يمنعه من سماع خفق نعال المولين والا فالميت لا يسمع شيئا والحي الذي هو داخل القبر لايسمع صوت من هو خارج عنه لغلظ الحاجز لو فرضنا اعادة حياته هناك.
الثاني – تبشيره اهله والمراد من اهله هؤلاء الذين هم احياء مثله في هذا الالم والا فاهله من الموتى ان كانوا من اهل الجنة فهو صائر اليهم فلا معنى لهذه البشارة .
الثالث – يقال له اسكت او اسكن بمعنى اكتم هذا الامر والكتمان انما يكون في هذا العالم وليس في عالم ما بعد الموت فثبت ان سؤال منكر ونكير في هذا العالم وهذا هو عذاب القبر الذي يناله الانسان من جراء عدم استجابته الدعوة.


No comments:

Powered By Blogger